اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

فوائد شرب شاي الكركديه ٨ تأثيرات رائعة لصحتك

فوائد شاي الكركديه تجعله واحد من اهم المشروبات الصحية المقترحة لكل شخص فهو مشروب عشبي له العديد من الفوائد الطبية. و هو مصنوع من بتلات زهور الكركديه المجففة التي يرجع موطنها الأصلي إلى أفريقيا. تعود فوائد شاي الكركديه إلى مركباته البوليفينولية و مضادات الأكسدة و الفلافونول و التي تساعد في علاج العديد من الأمراض. يقال أيضًا أن شاي الكركديه له خصائص مضادة للإلتهابات تساعد في التخلص من الإلتهابات في الجسم و تقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد.

ما هي القيمة الغذائية في شرب شاي الكركديه ؟

يحتوي كل 100 جرام من الكركديه على ما يلي :

  • ماء : 99.6 جرام.
  • سعرات حرارية : 0 سعر حراري.
  • كالسيوم : 8 ملليجرام.
  • حديد : 0.08 ملليجرام.
  • مغنيسيوم : 3 ملليجرام.
  • فوسفور : 1 ملليجرام.
  • بوتاسيوم : 20 ملليجرام.
  • صوديوم : 4 ملليجرام.
  • زنك : 0.04 ملليجرام.
  • منجنيز : 0.477 ملليجرام.
  • النياسين : 0.04 ملليجرام.
  • حمض الفوليك : 1 ميكروجرام.

كما يحتوي أيضًا على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة. و تساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الأمراض المزمنة.

افوائد شاي الكركديه

كما ذكرنا، فإن الكركديه يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم و التي تشمل ما يلي.

1- يساعد على خفض ضغط الدم

يرتبط إرتفاع ضغط الدم إرتباط مباشر بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. و مع ذلك، تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول شاي الكركديه يوميًا قد يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع. و أظهر الباحثون الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم و الذين تناولوا ( 720 مل ) من شاي الكركديه يوميًا لمدة 6 أسابيع آثارًا مفيدة على خفض ضغط الدم.

تشير مراجعة طبية أخرى إلى أن شاي الكركديه قد يساعد على خفض ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى. إلى جانب ذلك، قد يؤدي أيضًا إلى خفض ضغط الدم الإنقباضي و الإنبساطي.

2- قد يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم

تناول الكركديه بإنتظام يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم ( LDL ) و مستويات الدهون الثلاثية. كما أنه يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد في الدم ( HDL ). و تؤكد إحدى الدراسات التي أجريت على 60 شخص مصابين بداء السكري، و الذين طُلب منهم تناول الكركديه يوميًا لمدة شهر. أظهر هؤلاء الأفراد إرتفاع ملحوظ في مستويات الكوليسترول الجيد ( HDL ) و إنخفاض في مستويات الكوليسترول الضار ( LDL ) و الدهون الثلاثية.

3- يحسن من صحة الكبد

تلعب مضادات الأكسدة و الفلافونيدات الموجودة في مستخلص الكركديه دورًا كبيرًا في تحسين صحة الكبد. حيث تشير دراسات أجريت على الفئران إلى أن مادة الأنثوسيانين الموجودة في الكركديه تعمل تقليل حدوث أمراض الكبد. كما أن الكركديه قد يساعد أيضًا في منع تراكم الدهون و علاج مرض الكبد الدهني.

و تحتوي أوراق الكركديه على مواد البوليفينول و الفلافونويد. تمتلك هذه المركبات تأثيرات مضادة للأكسدة و تساعد أيضًا على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. و بجانب ذلك، فإن أزهار الكركديه المجففة لها تأثيرات مضادة للأكسدة قد تساعد على منع تليف الكبد أيضًا.

4- يعمل على تقليل خطر الإصابة بالسرطان

تمتلك مستخلصات الكركديه خصائص وقائية كيميائية تساعد في علاج السرطان. و يمكن للكركديه أن يساعد على عكس العملية المسببة للسرطان، إلى جانب إحداث الموت المبرمج لخلايا السرطان. و تشير إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة تشونج شان الطبية ( تايوان ) إلى أن مستخلصات الكركديه الغنية بالبوليفينولات قد تساعد على موت الخلايا المبرمج لخلايا سرطان المعدة. كما أنها تمنع نمو الخلايا المسببة لسرطان الجلد.

5- يعزز عملية فقدان الوزن

مادة البوليفينول الموجودة في مستخلص الكركديه تساعد على تحسين عملية إستقلاب الطاقة و الدهون، مما يساعد على تقليل الوزن الزائد. و قد أظهرت نتائج إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن تناول مستخلص الكركديه يوميًا لمدة 60 يوم أدى إلى فقدان الوزن في الفئران البدينة. لذلك فإن تناول شاي الكركديه بإنتظام قد يقلل من دهون البطن و السمنة.

6- يعمل كمضاد للبكتيريا

يظهر الميثانول الموجود في مستخلص الكركديه خصائص مضادة للبكتيريا لها إمكانات علاجية. يمكن إستخدام هذه المستخلصات ضد البكتيريا المسببة للأمراض مثل B.subtilis، S.aureus ، و غيرها. و بالإضافة لذلك، فإن الكركديه يمنع نمو بكتيريا E.coli المسبب للإسهال و إلتهابات المسالك البولية و أمراض الجهاز التنفسي و الإلتهاب الرئوي.

7- يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم

تشير دراسة أجريت على الكركديه أنه قد يساعد على خفض مستويات الجلوكوز في الدم. و تظهر النتائج أيضًا أن هذا الشاي قد يكون خيار رائع للتحكم في مرض السكري. تناول 150 مل من شاي الكركده يوميًا لمدة 4 أسابيع يقلل من مقاومة الأنسجة للأنسولين.

8- يقلل من الإلتهابات

مركبات الفلافونويد و البوليفينول الموجودة في شاي الكركديه تعمل كمضاد قوي للإلتهابات. حيث تقوم بتقليل الإجهاد التأكسدي في الخلايا، و تحمي الأعصاب و تحسن الذاكرة. بالإضافة لذلك، فإن شاي الكركديه يعمل على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري.

الآثار الجانبية لشاي الكركديه

يعتبر تناول أوراق الكركديه آمن بشكل عام. و بالرغم من ذلك، فإن تناوله بجرعات عالية قد يساهم في تلف الكبد. إلى جانب ذلك، تشير دراسة أجرتها جامعة نيجيريا إلى أن مستخلص الكركديه قد يتفاعل مع الأدوية المدرة للبول أيضًا.

و كما ذكرنا، فإن شاي الكركديه يساعد على خفض ضغط الدم لدى الأفراد المصابين بإرتفاع ضغط الدم. لذلك يجب تجنب شرب هذا الشاي إذا كنت تعاني من إنخفاض ضغط الدم. كما يُنصح النساء الحوامل و المرضعات بإستشارة الطبيب قبل تناوله.

كم كوب من شاي الكركديه يجب أن تتناوله ؟

تناول شاي الكركديه بإعتدال له العديد من الفوائد الصحية. قد يختلف تناوله الموصى به لخفض ضغط الدم المرتفع من شخص لآخر حسب الحالة. حيث يعتمد بشكل كبير على الوزن و العمر و الحالة الصحية. و مع ذلك، فإن تناول 3 أكواب من شاي الكركديه يوميًا يعتبر آمن بشكل عام و يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق