رياضة

كاف: الجوهري وكيشي رجلان صنعا التاريخ فى كأس الأمم الإفريقية


سلط موقع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” الضوء على الثنائي المصري الراحل محمود الجوهري مدرب الفراعنة الأسبق، والنيجيري ستيفين كيشي مدرب النسور الأسبق، بوصفهما توجا ببطولة كأس الأمم الإفريقية كلاعبين ثم مدربين لبلدهما فيما بعد.


كان محمود الجوهري فاز بلقب النسخة الثانية لبطولة كأس الأمم الإفريقية في 1959 كلاعب، ثم قاد الفراعنة للقبهم الرابع في 1998، فيما كان النيجيري ستيفن كيشي هو قائد النسور السوبر حين توجت باللقب للمرة الثانية في 1994، ثم قادها كمدرب للقب الثالث في 2013.


 ورصد موقع الكاف تاريخ الجوهري وكيشي مع البطولة والذي جاء على النحو التالي:


الجوهري


 


الجوهري اللاعب الهداف والمدرب البطل


 


افتتح محمود الجوهري أهداف النسخة الثانية من كأس الأمم الإفريقية في 1959 بملعب فريقه المحلي، ستاد النادي الأهلي بالقاهرة.


سجل الجوهري هاتريك في فوز مصر على إثيوبيا 4-0 في إفتتاح نسخة 1959، ليبدأ الفراعنة طريقهم للتتويج الثاني على التوالي، وهو ما تم بالفوز على السودان 2-1.


أهداف الجوهري الثلاثة كانت كافية لرؤيته يفوز بلقب هداف البطولة.


 


بعدها بـ39 عاماً، قاد الجوهري الفراعنة للفوز بلقبهم الرابع في كأس الأمم الإفريقية في بوركينا فاسو 1998. بقيادة الجوهري فازت مصر على جنوب أفريقيا 2-0 في المباراة النهائية لتفوز باللقب بفريق ضم حسام حسن، أحمد حسن، حازم إمام ورفاقهم.


الجوهري قضى مسيرة تدريبية رائعة شهدت فوزه بلقب CAF دوري الأبطال مع كل من غريمي القاهرة الأهلي (1982) والزمالك (1993)،و قاد مصر أيضاً لظهورها الثاني في FIFA كأس العالم في إيطاليا 1990، ودرب أيضاً منتخبي عمان والأردن، بالإضافة لأندية في مصر، السعودية والإمارات، وتوفي الجوهري في أغسطس 2012 عن عمر 74 عاماً.

كيشي
كيشي


كيشي قائد رائع ومدرب منتصر مع النسور

 


كان كيشي قائداً لجيل نيجيريا الذهبي في 1994 والذي ضم رشيدي يكيني، دانيال أموكاشي، سامسون سياسيا، جاي جاي أوكوشا ورفاقهم، لتصل نيجيريا إلى FIFA كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها بالولايات المتحدة الأمريكية 1994، وتفوز بلقب كأس الأمم الإفريقية في تونس بالعام ذاته. مدافع ستراسبورج الفرنسي وقتها شارك في طريق نيجيريا إلى النهائي الذي فازت فيه النسور السوبر على زامبيا 2-1 لترفع اللقب، بالرغم من غيابه عن المباراة النهائية للإصابة.


في 2013 التحق كيشي بالجوهري ليصبح ثاني من يحقق لقب كأس الأمم الإفريقية كلاعب ومدرب، حين قاد النسور السوبر للقبها الثالث في كأس الأمم بجنوب إفريقيا، بالفوز على بوركينا فاسو 1-0 في النهائي.


مشوار كيشي التدريبي ضم أيضاً قيادة منتخب توجو للتأهل لأول مرة في تاريخه إلى نهائيات FIFA كأس العالم في ألمانيا 2006، قبل أن يقود النسور السوبر إلى الدور الثاني في FIFA كأس العالم البرازيل 2014. وقضى أيضاً فترة قصيرة مع منتخب مالي. وتوفي كيشي في يونيو 2016 عن عمر 54 عاماً.


 


موعد انطلاق أمم أفريقيا بالكاميرون

 


ويتأهب 24 منتخبا إفريقيا لخوض غمار منافسات بطولة كأس الأفريقيةفى نسختها 33 المقرر إقامتها في الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير حتى 6 فبراير من عام 2022،وذلك بعدما تأجلت لمدة عام كامل بسبب تداعيات فيروس كورونا.


ويتأهل لدور الـ 16 من أمم أفريقيا المنتخبات أصحاب المراكز الأول والثانى فى المجموعات الست، بالإضافة إلى أفضل 4 ثوالث من المجموعات.


مجموعات أمم أفريقيا 2021


 


كانت نتائج قرعة بطولة أمم أفريقيا جاءت على النحو التالى:


 


المجموعة الأولى: الكاميرون ، بوركينا فاسو ، اثيوبيا ، كاب فيردى.


 


المجموعة الثانية: السنغال ، غينيا ، زيمبابوي ، مالاوي.


 


المجموعة الثالثة: المغرب ، غانا ، الجابون ، جزر القمر.


 


المجموعة الرابعة: نيجيريا ، مصر ، غينيا بيساو ، السودان.


 


المجموعة الخامسة: الجزائر ، كوت ديفوار ، سيراليون ، غينيا الاستوائية.


 


المجموعة السادسة: تونس ، مالي ، موريتانيا ، جامبيا.


كأس الأمم الإفريقية .. نسب حضور الجمهور


 


وتقرر أن تشهد البطولة حضورا جماهيريا بعدما أعلن الاتحاد الكاميرونى لكرة القدم، موافقة “الكاف” على تحديد نسبة الحضور التي بلغت في مباريات المنتخب الكاميرونى – البلد المستضيف – 80 % من سعة الملعب، بينما تبلغ نسبة الحضور في مباريات بقية المنتخبات والمجموعات 60% من سعة الملعب، وذلك مع التشديد على الإلتزام الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا.


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق