Huawei P40 proسيارات

توفيق يكشف تطورات طرح أول سيارة كهربائية مصرية: بلغنا مرحلة


03:21 م


الثلاثاء 04 يناير 2022

كتب – محمد الروبي:

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تتفاوض حاليًا مع شركتين صينيتين لإبرام عقد شراكة مع إحداهما لإنتاج أول سيارة كهربائية مصرية.

وأضاف توفيق في تصريح لـ”مصراوي”، اليوم الثلاثاء، أن المفاوضات مع الشركتين في مراحل متقدمة، ومن المقرر أن يتم الاستقرار قريبًا على الكيان الذي سيقود عملية إنتاج السيارة الجديدة بالتعاون مع شركة النصر.

وأفاد بأن السيارة الجديدة ستكون سيدان عائلية متوسطة الحجم بمدى سير يصل إلى 400 كم بالشحنة الواحدة، وستحمل العلامة التجارية لشركة النصر للسيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية.

يأتي ذلك بعد قرابة شهرين من إعلان وزارة قطاع الأعمال عن تعثر المفاوضات مع شركة دونج فينج الصينية، التي كان مقررًا أن تقوم بإنتاج سيارة النصر E70 بالتعاون مع شركة النصر.

كانت شركة النصر بدأت اختبارات عدد من وحدات السيارة نصر E70 الكهربائية بالكامل منتصف يونيو 2021، وقاد عمليات الاختبار سائقون معتمدون من شركة أوبر لمدة 4 أشهر، قبل تعثر الشراكة مع الجانب الصيني.

وفي أعقاب توقف المفاوضات مع دونج فينج، بدأت وزارة قطاع الأعمال في ديسمبر المنقضي البحث عن بديل للشركة الصينية، بالتعاون مع مكتب استشارات ألماني.

وقبل نهاية 2021، كشف وزير قطاع الأعمال عن تلقي وزارته ترشيحات من مكتب الاستشارات الألماني، بأسماء 5 سيارات تتضمن سيارات من طرازات صينية وغير صينية.

وتستهدف وزارة قطاع الأعمال إنتاج 20 ألف سيارة كهربائية صناعة مصرية خلال أول 3 سنوات من بداية الإنتاج الفعلي، بأسعار اقتصادية لا تتجاوز 20 ألف دولار أمريكي (315 ألف جنيه مصري) تقريبًا، لتتناسب مع الملاءة المالية لقطاع كبير من المصريين.

يذكر أن قطاع الأعمال أعلنت في 2021 تقديم حزمة من المحفزات للمستهلكين لشراء السيارات الكهربائية المصرية، وتعمل على التنسيق مع وزارات المالية لتقديم حافز مادي لمشتري السيارات الكهربائية، ووزارة الكهرباء لتقديم تسعيرة محفزة للكهرباء.

ومن المقرر أيضًا أن يتم تسهيل إصدار التراخيص للسيارات الكهربائية والهجينة من قبل وزارة الداخلية؛ فضلًا عن تعاون بين قطاع الأعمال وشركة إنفينيتي لإنشاء وإدارة محطات الشحن العامة بعدد 3 آلاف محطة شحن مزدوجة.


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق