العاب

عام 2021 في سطور: ملخص لأبرز الإعلانات والتحولات بصناعة الألعاب بالعام الماضي

مع انسدال الستار عن العام الماضي 2021 حان الوقت لنستذكر في مقالنا هذا من Top 10 أو توب تن عن أهم الإعلانات والأحداث وبعض التحولات التي جرت في صناعة الألعاب بالعام 2021 وبعضها يرسم ربما مستقبل عدد من عناوين الألعاب الشهيرة أو الشركات.

اندفاع كبرى الشركات لتبني نظام Nft

لم ينته اللاعبون بعد من انتقاد تواجد صناديق الغنائم والمشتريات داخل الألعاب حتى خرجت لنا شركات الألعاب بنظام مالي جديد هو ألعاب الـ Blockchain والـ NFTs. وهي تعتمد على مبدأ الربح من اللعب play2earn، مما يعطي للاعبين فرصة لكسب دخل من خلال اللعب، حيث يتم مكافئة اللاعب بالأصول الرقمية NFTs. وكلما لعبت لفترة أطول كسبت أكثر.

في الأشهر الماضية سمعنا تصريحات من شركات عدة حول حماسها لتقديم ألعاب NFT، فمثلاً Square Enix  وشركات ألعاب أخرى قالت علناً بأنها تدرس التوسع بألعاب العملات المشفرة، يوبيسوفت كانت أكثر شجاعة منهما وأعلنت اقتحامها عالم العملات المشفرة وألعاب NFT مع Ubisoft Quartz.

كذلك قيل بأن مشروع مبتكر Fable المقبل قائم على نظام الـ Blockchain و NFT. في حين أعلن مطور S.T.A.L.K.E.R. 2. بأنه عاد وتراجع وألغى خطط إضافة الـ NFT بلعبته.

Activision تحت النار

Activision

هذه السنة لم تكن سنة خير أبداً على شركة أكتيفجن فمنذ أشهر والشركة تتعرض لضغوط كبيرة على خلفية الاتهامات بسوء المعاملة من قبل الإداريين للموظفين والتحرش الجنسي، حتى وصل الأمر إلى أن أكثر من 1000 موظف بشركة Activision يطالبون باستقالة المدير التنفيذي.

عدم تصرف الإدارة بالشكل المطلوب لعلاج تلك المشاكل جعلها تتعرض لانتقادات كبرى من أعمدة الصناعة، رئيس PlayStation انتقد Activision وطريقة تعاملها مع الاتهامات بالتحيز والتحرش، أما رئيس اكسبوكس فانتقد Activision بالقول بأنهم يُعيدون تقييم علاقتهم معهم. كذلك انضمت نينتندو إلى سوني ومايكروسوفت وباتت ضمن قائمة منتقدي أكتيفجن، لا بل هددت باتخاذ مزيد من الإجراءات بحقها. حتى أن مجلس إدارة Activision شكل لجنة لإصلاح مشاكل بيئة العمل داخلها، بمحاولة منها لتلميع صورتها وتحسينها أمام الرأي العام.

PRO EVOLUTION SOCCER تتحول للعبة مجانية eFootball

eFootball

خلال 2021 اتخذت كونامي قراراً كبيراً وجريئاً للغاية وهو  تغيير اسم سلسلة PES إلى eFootball والتغيير هنا لا يقتصر على الاسم فحسب بل أيضاً على توجه السلسلة ككل حيث باتت لعبة مجانية لجميع اللاعبين، بالبداية كان هنالك ترحيب من قبل البعض بهذا القرار فبالنهاية من منا لا يحب الحصول على منتج ما مجاناً!

لكن الفاجعة الكبرى كانت عند إصدار اللعبة حيث كان محتواها ناقص بشكل كبير فهي لا تتضمن بعض آليات اللعب الأساسية وقت الإطلاق – مثل الرسوم المتحركة والتسديدات!، والرسومات مخزية ومضحكة، والبعض وصفها بأنها أقرب لألعاب الهواتف الذكية. صحيح أن كونامي اعتذرت عن الإطلاق الكارثي للعبة لكن هذا لم ينقذها من الحصول على لقب أسوأ الألعاب تقييماً في 2021. بالنهاية ليتها بقيت لعبة مدفوعة ولم نشهد مثل هكذا كارثة.

Assassin’s Creed Infinity وتحول كبير بالسلسلة

لعبة PES لم تكن الوحيدة التي أعلن عن تحولات كبيرة بمسارها خلال 2021، فأيضاً أساسنز كريد المستقبل لن تكون كما عهدناها من قبل، فيوبيسوفت وبعد أن حولت أساسنز كريد من لعبة أكشن مغامرات للعبة أر بي جي قررت أن تحولها لنموذج جديد، بحيث تكون Infinity منصة أونلاين خدمية تضم ألعاب أساسنز كريد وستتضمن عدة أماكن وحقباً زمنية لوقوع أحداثها فكل فترة يتم تغييرها وتوسيع العالم عبر إضافة حقبة مختلفة تتغير معها القصة والجيمبلاي. اللعبة من تطوير Montreal وفريق Quebec وهي ما تزال في مراحل التطوير الأولية ولن ترى النور قبل 2024.

ويقول الإعلامي شراير بأن هذا التوجه في تحويل أساسنز كريد للعبة خدماتية هو بسبب رغبة الشركة في الحصول على عائدات كتلك التي تجنيها روكستار من GTA Online وإيبك من فورتنايت. فيما تؤكد يوبيسوفت بأن لعبة Assassin’s Creed Infinity ستقدم قصصاً غنية تحافظ على إرث السلسلة.

سبنسر يؤكد حصرية بعض ألعاب بيثيسدا للاكسبوكس وبيثيسدا تعتذر

Starfield

في مارس 2021 استكملت مايكروسوفت إجراءات الاستحواذ على بيثيسدا وباتت تلك الشركة واستوديوهاتها جزءاً من Xbox Game Studios. بعدها انشغل الجميع بنقاش مصير ألعاب بيثيسدا وهل ستكون حصرية للاكسبوكس أم لا؟ حتى جاء الكلام الفصل من فل سبنسر رئيس اكسبوكس حين قال “ألعاب Bethesda مستقبلًا ستتوفر حصريًا على المنصات الداعمة لخدمة Xbox Game Pass” وأتى التوضيح من قِبل الرئيس بعد تصريحه السابق بأن «بعض» ألعاب Bethesda القادمة ستتوفر حصريًا على PC و Xbox، وهو ما أثار سوء فهمٍ بين بعض اللاعبين.

بعد ذلك أعلنت مايكروسوفت عن قدوم Redfall و Starfield كحصريات للاكسبوكس – بجانب الحاسب – خلال 2022، حصرية ستارفيلد دفعت مسؤول الترويج في Bethesda للاعتذار للاعبي PS5 بسبب حصرية Starfield، ليرد عليه مدير تسويق اكسبوكس بالقول بأنهم ليسوا آسفين أبداً وتم التأكيد أيضاً بأنها ستكون حصرية دائمة وليست مؤقتة.

استحواذات سوني

Bluepoint Games

سوني بدورها أشهرت سلاح الاستحواذات في 2021 صحيح بأنها لم تكن بضخامة صفقة مايكروسوفت وبيثيسدا، ولكن لسوني نهج مختلف باختيار الاستوديوهات التي تريد شرائها. فهي استحوذت على استوديو Housemarque مطور Returnal بعد أن أثبت نفسه بتطوير ريتيرنال، كما استحوذت على Crunchyroll مقابل 1.175 مليار دولار.

وأيضاً تم الاستحواذ على بطولة EVO لألعاب القتال، من ثم تابعت بالإعلان عن استحواذها على Bluepoint Games الذي بات خبيراً بالعمل على أجهزة بلايستيشن وأثبت نفسه كذلك بتقديم أروع نسخ الريميك من ألعاب بلايستيشن الكلاسيكية. وفي سبتمبر الماضي أعلنت الاستحواذ على استوديو Firesprite مطور The Playroom. ومن قبله تم الاستحواذ على استوديو Nixxes الذي سيساعد على نقل حصرياتها إلى PC. رغم ذلك رئيس استوديوهات بلايستيشن قال”لسنا في سباق تسليح ضد Xbox حول الاستحواذات!” فسوني تختار استوديوهاتها بعناية.

إضافة منفذ توسعة SSD لجهاز بلايستيشن 5

PS5 SSD

مع إطلاق بلايستيشن 5 كان هنالك غياب لبعض الميزات الضرورية بالجهاز مثل عدم توفر إمكانية توسعة SSD الداخلي للجهاز، فعند الإطلاق تم الإعلان بأن PlayStation 5 لن يدعم قراءة شرائح SSD الإضافية عند الإطلاق!  وما زاد الطين بلة بعد ذلك هو أنه لايمكنك تخزين ألعاب PS5 على وحدة تخزين خارجية حالياً. هذا يعني بأن كل ما كان بوسعنا كلاعبين فعله آنذاك هو حذف الألعاب وتنزيلها مجدداً. هذا الأمر انتقده عدد من الإعلاميين الذين اعتبروا بأن مساحة التخزين قليلة في الجهاز ومع عدم وجود حلول للتوسعة فإن هذا يعتبر سلبية ضده.

لكن سوني أنهت تلك المشكلة تماماً في 2021 حيث أتاحت للاعبين إمكانية توسعة المساحة بإضافة وحدات توسعة M.2 SSD وقيل بأن أداء الألعاب وتحميلها على توسعة PS5 قد تتفوق على الـSSD الداخلي تبعاً للعبة.

إعادة إحياء Lucasfilm

Star Wars Eclipse

في بداية 2021 تم الإعلان عن إعادة إحياء Lucasfilm لتصبح المسؤول الأول عن ألعاب Star Wars وهذا بعد 8 سنوات من قيام ديزني بإغلاقها، ومن ثم تم الإعلان عن لعبة Star Wars جديدة قادمة من يوبيسوفت بالتعاون مع Lucasfilm Games. من ثم تم الكشف عن ريميك Star Wars Knights of the Old Republic حصري على PS5 وقت الإطلاق.

إغلاق استوديو Stadia Games and Entertainment

Google Stadia

في فبراير 2021 أعلنت جوجل عن إغلاقها استوديو تطوير الألعاب وبأنها ستكتفي بخدمة Stadia وهذا بعني أنها ستفقد ألعاب الطرف الأول وتكتفي بالثالث. موقع Kotaku الشهير سلط الضوء آنذاك بتقريره حول تلك النقطة عبر لقائه بعدد من موظفي الاستوديو وعلمت منهم بأن الصفقة التي عقدتها مايكروسوفت مع Zenimax أي استحواذها على الشركة الأم لشركة Bethesda كانت واحدة من أهم الأسباب وراء قرار جوجل بإغلاق الاستوديو!!!

جوجل رأت بأن نهج مايكروسوفت في الاستحواذات على استوديوهات وشركات تطوير هي الأمثل بدلاً من إنشاء استوديو من الصفر والذي سيحتاج فترة طويلة كي يستطيع أن يقدم مشاريع ألعاب وسيكلفها ميزانية ضخمة جداً فشراء استوديو مؤسس جاهز يملك عناوينه الخاصة أفضل!.

من نتائج هذا الإغلاق كان مغادرة جيم ريموند وتأسيسها لفريق Haven Studios الذي يطور حالياً مشروع لعبة حصرية للبلايستيشن 5.

مايكروسوفت تقر زيادة بسعر Xbox Live Gold ثم تتراجع

رفع أسعار Xbox Live Gold

ببداية العام الماضي أعلنت مايكروسوفت عن رفع أسعار اشتراك Xbox Live Gold للمرة الأولى من 2010، هذا الأمر دافع عنه بعض جمهور اكسبوكس الذين قالوا بأنه مبرر وسط ارتفاع التكاليف بينما أثار غضب البعض الآخر.

الأمر تعدى غضب اللاعبين حيث تعرضت الشركة لانتقاد واسع من الإعلاميين حتى المقربين من مايكروسوفت فالإعلامي Tom Warren قال بأن هذه الخطوة هي وسيلة لدفع اللاعبين للاشتراك بخدمة Game Pass Ultimate التي تضم خدمتي الجولد والجيم باس معاً. وانتقد تمسك مايكروسوفت بإجبار اللاعب على امتلاك اشتراك في خدمة الجولد للعب الألعاب المجانية على عكس خدمة بلايستيشن بلس. كذلك هناك من انتقد رفع السعر فقد أصبح سعر الاشتراك السنوي بخدمة جولد أغلى من سعر الاشتراك بخدمة PS Plus بمقدار الضعف. وهذه الانتقادات جميعها أدت لظهور هاشتاق مقاطعة الخدمة #GetRidOfGold.

الأصوات المعترضة وصلت لشركة مايكروسوفت التي سارعت فوراً للتراجع عن القرار معترفةً بأنه لم يكن خطوة بالاتجاه الصحيح. وقالت بأنها استمعت لأصوات اللاعبين وستعيد الأسعار لما كانت عليه من قبل. ليس هذا فحسب بل بشرت اللاعبين بشرى سارة بأنها تعمل على إزالة ضرورة الاشتراك بخدمة الجولد من أجل لعب الألعاب المجانية، وفي مارس أعلنت Microsoft بأنها تختبر تمكين اللعب أونلاين بدون اشتراك Xbox Live Gold للألعاب المجانية.

تلك كانت أبرز الأحداث التي جرت في صناعة ألعاب الفيديو في 2021 طبعاً ما زال هنالك فيضان التأجيلات وأخبارها العديدة مثل God of War 2 و Horizon Forbidden West و Dying Light 2 و SIFU و Ghostwire Tokyo بجانب إصدار عدد من الألعاب المحبطة مثل Call of Duty Vanguard و Battlefield 2042، والآن حان دوركم لإخبارنا بالتعليقات عن أحداث وإعلانات أخرى تعتبرون بأنها كانت محورية وهامة وربما غيرت بمسار الصناعة؟.

ias


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق