10العاب

ما رأيك بجهاز Steam Deck الجديد هل تفكر بشرائه أم لا؟ | آراء اللاعبين (مُحدث)

مؤخراً تم الكشف عن جهاز Steam Deck المحمول من شركة Valve والذي اعتبر منافساً لنينتندو في سوق أجهزة الألعاب المحمولة، في مقالٍ سابق تحدثنا عن مقارنة بين ستيم ديك وجهاز Nintendo Switch.

وبعد أيام من انتشار الأخبار عن الجهاز ومعرفتنا بمزيدٍ من التفاصيل حوله تشكلت لدينا جميعاً معلومات واسعة حول الجهاز وما سيقدمه من تجربة، لذا قررنا أن نطرح موضوع حوله بفقرة آراء اللاعبين اليوم لنعرف منكم إن كنتم تنون شراءه أم لا؟

هناك قسمٌ كبير من اللاعبين يشعرون بالحماس لشراء الجهاز نظراً لكونه يعتبر جهاز حاسب محمول يقدم لهم مكتبة ألعاب ستيم ويضعها بين أيديهم أينما ذهبوا. مقارنةً مع سويتش حجم مكتبة ألعاب ستيم ديك أكبر وأضخم بكثير غير أن اللاعب يمكنه الاستفادة من الحسومات والعروض المتاحة عبر ستيم.

وبالنسبة لهؤلاء فإن أهم مقارنة بين سويتش وستيم ديك هي عدد الألعاب الهائل على ستيم وبأسعار رخيصة جداً فضلا عن تواجد الالعاب الضخمة لحظة صدورها على ستيم ديك. وهذا على عكس سويتش فنظراً لضعف عتاده يتم طرح نسخ بورت غالباً ما يكون أداؤه سيئ.

وبحسب المتحمس للجهاز فإن العتاد الذي يقدمه يعتبر مرضٍ للغاية فهو مزود بمعالج مركزي Zen 2 بجانب معالج رسومي بمعمارية RDNA 2 مع 8 وحدات حسابية أي نفس البنية التي تستخدمها أجهزة الجيل الجديد وهذا يتيح له توافقاً أكبر مع الألعاب القادمة. ولكن من حيث قوة المعالجة فيمكن اعتباره حاسب متوسط يوازي قوة أجهزة الجيل الماضي. فمعالجه يملك قوة معالجة من  1 وحتى 1.6 تيرافلوب أي أنه أقوى من اكسبوكس ون اس (1.4 تيرافلوبس) وأضعف من بلايستيشن 4 (1.8 تيرافلوبس).

ولعل أكثر ما أثار الاهتمام عند البعض وجعلهم يتشجعون لاقتناء الجهاز هو حقيقة أنه يدعم تقنية تتبع الأشعة و DirectX 12 Ultimate, بجانب أنه  سيُشغل خدمة Xbox Game Pass بشكل طبيعي.

Steam Deck

على الضفة الأخرى هناك قسم من الجمهور أبدى عدم رضاه عن الجهاز، فالبعض رأى بأن سعره مبالغ به فأنت تحتاج لدفع 400 دولار وهذا لنسخة 64 جيجابايت. فهؤلاء يقولون بأنهم يفضلون دفع 400 دولار لشراء بلايستيشن 5 الرقمي أو حتى شراء اكسبوكس سيريس اس مقابل 300 دولار أي أرخص منه وهو يشغل لك كل ألعاب اكسبوكس.

كذلك هنالك انتقادات لنظام التحكم بالجهاز فالبعض ذكر بأنه يشعر بأن الأزرار أماكنها غلط وقد لا يكون مريح بالاستخدام. بجانب انتقادات لثقل وزنه فهو يزن قرابة 669 جرام مقابل 417 جرام وزن سويتش أوليد.

البطارية أيضاً محل انتقاد حيث أن ستيم ديك يأتي مع بطارية 40 واط ساعي ويقدر زمن التشغيل ما بين 2 إلى 8 ساعات فقط بحسب ما تفعله، يمكنك لعب Portal 2 على المنصة لمدة 4 ساعات متواصلة على 60 إطار بالثانية، ولكن في حال قررت اللعب على معدل 30 إطارًا فقط، تتراوح المدة الزمنية من 5 إلى 6 ساعات.

إذاً هذه كانت أبرز الآراء حول Steam Deck ما بين المؤيدين له والمنتقدين، نود أن تشاركونا آرائكم وتثروا النقاش عبر قسم التعليقات أو الرد بالتغريدة أدناه.

خلاصة الآراء

تباينت الآراء وتقاربت النسب بين المصوتين، حيث اختار ٣١٫٤٪ بأنهم لن يشتروا الجهاز كونه باهظ الثمن، أما ٢٨٫٩٪ فاختاروا “سأشتري بحال انخفض سعره”. بينما وجد ٢٢٫٢٪ بأن الجهاز خرافي، في حين فضل ١٧٫٥٪ من المشاركين بالتصويت شراء سويتش.

 

ias




اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock