اخبار التقنيةتقنيةتقنيهشاشة تقنية

الفرق بين السعال الجاف و السعال بالبلغم وكيف تعالج كلاهما

السعال الجاف والسعال بالبلغم كلاهما يسبب الازعاج والتعب للمصابين به فإذا كنت تعاني أنت أو أحد أفراد أسرتك من السعال، فقد تشعر بالقلق خاصة خلال هذه الأيام لأن السعال يعتبر أحد الأعراض المميزة للإصابة بفيروس كورونا المستجد. و بالرغم من ذلك، فإن إصابتك بالسعال لا تعني أنك بالفعل مصاب بفيروس كورونا. و يعتبر السعال رد فعل من الجسم، حيث يساعد على حماية جسمك عن طريق إزالة الجراثيم و السموم و المخاط من رئتيك و القصبة الهوائية. و مع ذلك، فإن السعال الذي يستمر لأكثر من 8 أسابيع يعتبر حالة تسمى السعال المستمر، و الذي يعتبر علامة على وجودة مشكلة صحية أخرى كامنة. لذلك إذا كنت تعاني بالفعل من سعال مستمر لأكثر من 8 أسابيع متواصلة، فمن الأفضل الإتصال بالطبيب لإستشارته.

إذا لاحظت بالفعل أنك بدأت السعال، فحاول أن تتذكر متى بدأت في ذلك. هل مرت عليك أيام أو سابيع، أو حتى شهور و أنت تسعل؟ و متى كانت أسوأ فترة مرت عليك – أثناء أوقات النهار أم أثناء الليل ؟ هل تشتد عليك الحالة بعد ممارسة الرياضة أو تناول الطعام أو التدخين ؟ و هل السعال لديك هو سعال جاف أم سعال رطب ؟

ما هو السعال بالبلغم ( أو ما يعرف بإسم السعال المُنتِج ) ؟

السعال الرطب يقوم برفع البلغم من مسار الجهاز التنفسي السفلي. و عادة ما يكون هذا السعال مؤقتاً  يرتبط بعدوى فيروسية مثل نزلات البرد و الإنفلونزا، و ترافقه بعض الأعراض مثل إنسداد الأنف، الشعور بالألم في الجسم، إلتهابات الحلق و الصفير.

و لكن بالرغم من ذلك، فقد يستمر السعال الرطب أو المُنتج للبلغم بعد التعافي من العدوى الفيروسية و يصبح سعالاً مستمراً. في هذه الحالة، من الأفضل الإتصال بطبيبك الذي قد يصف لك بعض الأدوية الخاصة بالسعال الرطب، حيث أن هذا النوع من السعال ( السعال الفيروسي ) لا يستجيب للمضادات الحيوية.

قد يكون لديك سعال رطب مستمر إذا كنت تدخن أو تعاني من حالة رئوية مثل إنتفاخ الرئة، أو إلتهاب الشعب الهوائية، أو الربو. إذا إستمر السعال لديك لفترة طويلة، فمن الأفضل أن تتصل بطبيبك، حيث قد يقوم بتعديل بعض الأدوية أو حتى إجراء الفحص الطبي لتشخيص الحالة. و إذا كان هناك دم بشكل دائم مع السعال، فإتصل بطبيبك على الفور حيث أنه قد يكون علامة على وجود عدوى أو إلتهاب مزمن أو مرض رئوي خطير.

ما هو السعال الجاف ؟

قد تتسبب إلتهابات الممرات الهوائية العلوية إلى السعال الجاف او الكحة الجافة . و نظراً لأن الممرات الهوائية العلوية لا تحتوي على عدد من الغدد الإفرازية مثل الشعب الهوائية السفلية، فإن هذا النوع من السعال لا يُنتج المخاط أوا لبلغم، و من هنا جاء مصطلح السعال الجاف.

في أغلب الحالات، يكون السعال الجاف مؤقتاً ولا يستمر لفترات طويلة. و لكن إذا لاحظت أن السعال الجاف مستمر لفترات طويلة، فمن الأفضل طلب الإستشارة و المعونة الطبية. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي إلتهاب الحنجرة و اللوزتين و إلتهاب الجيوب الأنفية إلى حدوث سعال جاف. كما أن الإلتهابات البكتيرية أيضاً ترتبط بشكل كبير بالسعال الجاف.

هناك بعض الحالات الأخرى التي قد تسبب السعال الجاف مثل الحساسية و إنتفاخ الرئة و إلتهاب الشعب الهوائية و الربو و الإرتجاع المريئي، و كذلك بعض الأدوية مثل أدوية علاج إرتفاع ضغط الدم ( ACE inhibitors ) أو مانعات الإنزيم المحول للأنجيوتنسن. إذا كنت تعاني من أي من هذه الحالات، أو تتناول أي أدوية، من الأفضل أن تخبر طبيبك بها حتى يتمكن من مساعدتك في العثور على السبب الأساسي و العلاج المناسب لحالتك.

علاج السعال الجاف والسعال بالبلغم

علاجات منزلية للسعال الرطب ( المُنتج للبلغم )

يمكنك التغلب على السعال الرطب في المنزل بالإعتماد على بعض العلاجات المنزلية البسيطة و التي تشمل :

  • فلفل أسود مع عسل مع عرق السوس : إذا كنت تعاني من السعال الرطب، قم بصنع عجينة من مسحوق عرق السوس مع مسحوق الفلفل الأسود مع العسل الأبيض. قم بخلط المكونات معاً جيداً و تناول ملعقة منها صباحًا و مساءًا للتخلص من السعال الرطب.
  • العلاج بالبخار : يساعد إستنشاق البخار على ترطيب المسالك الهوائية و تخفيف كمية المخاط الموجودة في صدرك. يمكنك أيضاً إضافة زيت القرنفل العطري للماء المغلي لتحسين قدرة الرئتين على التنفس بشكل أفضل.
  • عصير الأناناس : يحتوي عصير الأناناس على مركب مضاد للسعال يسمى البروميلين، و الذي يعمل على تخفيف السعال و التخلص من المخاط الزائد في الرئتين. تناول عصير الأناناس صباحاً و مساءًا إذا كنت تعاني من السعال الرطب المزعج.
  • شاي القرنفل : في بعض حالات البرد و إلتهابات الجهاز التنفسي، يمكنك الإعتماد على شاي القرنفل الذي يعمل طارد للبلغم، حيث يساعد على إتفكيك المخاط الموجود في الشعب الهوائية و التخلص منه بشكل فعال.

علاجات منزلية للتخلص من السعال الجاف

إذا كنت تعاني من السعال الجاف و لا يقوم جسمك بطرد أي مخاط، يمكنك الإعتماد على أحد العلاجات المنزلية التالية للتخلص من السعال الجاف و الذي يسبب ألم شديد في الصدر.

  • حليب الكركم : واحد من أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من السعال الجاف هو حليب الكركم، حيث يعمل الكركم كمضاد حيوي طبيعي يساعد على علاج السعال بسرعة كبيرة و بطريقة فعالة. فقط أضف ملعقة كبيرة من الكركم إلى كوب الحليب، و يمكنك إضافة القليل من العسل أيضاً.
  • الزنجبيل مع العسل و عرق السوس : هذا الخليط الرائع يساعد على تهدئة جفاف و إلتهاب الحلق، و اللذان يعتبران من الأسباب الأساسية في إصابتك بالسعال الجاف. أضف القليل من عصير الزنجبيل إلى ملعقة من العسل و إشربه، ثم ضع عصا صغيرة من عرق السوس في فمك بعد ذلك، حيث سيساعد على ترطيب حلقك و لن يجعله جاف.
  • الغرغرة بالماء الساخن : إخلط ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافيء، و قم بالغرغرة في الصباح و المساء لتخفيف الإلتهاب و التخلص من السعال.
  • شاي الريحان : يمكنك صنع كوب من شاي الريحان ، و إضافة الزنجبيل إليه للتخلص من السعال بشكل فعال. تناول كوب شاي الريحان مع الزنجبيل صباحًا و مساءًا حتى يختفي السعال.

السعال هو أحد ردود الفعل التي يطلقها الجسم للتخلص من الإفرازات الزائدة الموجودة على الرئتين، و الذي يساعد على التخلص من البلغم و السموم الموجودة على الرئتين. يمكنك الإعتماد على أحد هذه العلاجات المنزلية للتخلص من السعال الذي تعاني منه سواء كان رطب أو جاف.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock